الكركدي

الكركدي نبات شجيرى يصل ارتفاعه إلى حوالى مترين وسيقانه حمراء والجزء المستعمل هو السبلات التى تحيط بالزهرة وهذه تكون بعد تجفيفها إما حمراء داكنة أو فاتحة والاسم العلمى : Hibiscus sabdarriffa L و الاسم الإنجليزى:Roselle
الكركدي الزهرة الطبيعية من فصيلة أعشاب ( سابداريفا) يزرع في غرب السودان بكميات وفيرة قريباً من مدينة ام روابه والرهد بإقليم كردفان وكذلك قريباً من الفاشر ونيالا بإقليم دار فور . وعبر السنين ظلت نوعية الكركدي السودانى المعروفة عالميا بجودتها وتفردها علي الانواع الاخري في العالم لونا ونكهة وطعماً .
ومكوناته فيتامين س 50 – 100 ملم في ال100 البروتين 5% كحد أقصي ، النترات 41% كحد أقصي الرماد والأملاح 7% كحد ادني ، الشوائب 2% كحد أقصي السكريات 1.5 ملم جرام في ال 100 ملم جرام اللحاء 12% الكاربوهيدريت 15% الأحماض الكلية 25-30 % و نسبة الرطوبة 15% كحد أقصي واللون الطبيعي احمر قاني _ أحمر فاتح .
و تحتوى سبلات الكركديه على جلوكوسيدات بالإضافة إلى مواد ملونة وأملاح أكسالات الكاليسوم وفيتامين (ج) ويتلون الكركديه باللون الأحمر الداكن فى الوسط الحمضى بسبب وجود مركبات بيتاسيانينية كما يحتوى على مواد هلامية .
يحتوى الكركديه على : 15-30 % أحماض نباتية ( حمض الستريك – حمض الماليك – حمض الطرطريك – حمض اكتون ) يشتمل أيضا على مكونات كميائية هي الأنثوسيانين، وكيرسيتين)
أهم ما يميز الكركدى السوداني هو أنه ينتج عضوياً حيث لا يوجد استخدام للكيماويات وهو من النباتات الطبية التي تدخل في علاج كثير من الأمراض ويعتبر من النباتات العطرية والغذائية
ويستخدم في مصانع الأدوية والتجميل والحلوى والصابون حيث بدأت تستعمل المواد الملونة المستخلصة من زهرة الكركدية في منتجاتها كصبغة طبيعية للأدوية والأغذية وأدوات التجميل.
ولكن ما يعرف بكركدى الرهد هو أجود أنواع الكركدى الصادر حيث تتركز زراعته في مدينة أم روابة والرهد ويعتبر الكركدى هو المحصول الخامس من ناحية الصادر بعـد ( القطن – الصمغ – السمسم – الفول السوداني ) وتنتج ولاية شمال كردفان ثلثي الإنتاج الكلى في السودان ويمثل سوق الرهد والأبيض اكبر أسواق الكركدى.