الصمغ العربي

االصمغ العربي هو الاسم التجاري لمحصول نباتي من فصيلة الاكاشيا سنغال والاكاشيا سيال ( Acacia Senegal وAcacia seyal وهو النضح الجاف من سيقان وفروع اشجار الهشاب والطلح المعروف عالميا بالصمغ الكردفاني ويمتاز بقابلية ذوبانه في الماء البارد ولونه الصافي وتكوينه طبقات رقيقه شفافة.
ويتميز الصمغ العربي بأهميته الاقتصادية حيث يمتلك السودان اكبر ثروة من الصمغ العربي في العالم وقد كان انتاج السودان حوالي 80% في ستينيات القرن الماضي من الانتاج العالمي للصمغ العربي وتراجعت هذه النسبة الى 60% في بداية القرن الحالي ، حيث يتم تصدير كل الانتاج تقريبا الى دول العالم المختلفة مما يجعل السودان المصدر الاول لتجارة الصمغ العربي عالمياً ، ومتوسط الانتاج حوالي 30 الف طن وفقاً للعوامل البيئية والاقتصادية والسياسية. كذلك يمثل انتاج السودان في السوق العالمي للصمغ العربي نسبة معتبرة مما يضمن له ايرادات وفيرة من النقد الاجنبي ، ويعتبر الصمغ العربي احد اهم مصادر الدخل والعمل لحوالي 20 مليون من سكان السودان . وترجع الاهمية المتزايدة للصمغ العربي لكونه سلعة ذات مزايا واختصاصات متعددة منها انه يتحمل التخزين لفترات طويلة باقل تكلفة ، ومن مزايا استخدام الصمغ العربي انه يحتوي على الالياف مما يجعله يدخل في كثير من الصناعات الغذائية (المشروبات – الحلويات – المعجنات ) والصناعات الكيماوية كصناعة الادوية ومستحضرات التجميل وصناعة الزجاج ، كما ان لخايتة يستخدم كمادة لاصقة في حفظ الصناعات الغذائية من التجزئة والتلف .
فوائده الصحية:
أعلن مؤخراً أن الصمغ العربي هو أيضاً مكمل غذائي فائق الأهمية للجسم، كما أنه غذاء للبكتيريا النافعة يدعمها في مواجهة البكتيريا الضارة، كما له استخدامات عديدة كمضاف غذائي، وفوائد طبية في مقاومة العديد من الأمراض، منها السكري وارتفاع ضغط الدم وبعض مشاكل الجهاز الهضمي».
مناطق الانتاج في السودان :
تشمل احد عشر ولاية (ولايات كردفان ، دارفور ، اعالي النيل ، النيل الابيض ، النيل الازرق ، ولاية سنار و القضارف ).
وتعد المساحات المنتجة داخل حزام الصمغ العربي بحوالي 12 مليون فدان وامكانيات السودان الطبيعية 80 الف طن سنوياً .
اهم الدول المنتجة للصمغ:
السودان ، نيجريا ، تشاد و افريقيا الوسطى . وينتج السودان حوالي 65% من الانتاج العالمي ويتفاوت الانتاج من عام لاخر وتتحكم في انتاج الصمغ العربي عوامل طبيعية (تربة – مياه – مناخ – افات وبخاصة جراد ساري الليل ) واخرى اقتصادية ( الاسعار ، التسويق و النقل ) بالاضافة الى نظم حيازة الاراضي واصول الاشجار والسلالات الوراثية وتوفير مياه الشرب والخدمات الاجتماعية الاخرى .