السمسم

يعتبر واحد من اهم صادرات الحبوب الزيتية ويلعب دورا هاما في الاقتصاد السوداني اذ انه بالاضافة الي دوره في تحقيق الامن الغذائي للانسان والحيوان وما توفره من مادة خام لبعض الصناعات خاصة زيوت الطعام، يساهم بنسبة من الصادرات السودانية ويحتل السودان المرتبة الرابعة عالميا من حيث اكثر الدول تصديرا للسمسم، والدولة الاولي هي الهند وتليها نيجيريا،اثيوبيا، ويساهم السودان بنسبة 17% من السوق العالمية للسمسم في سنة 2001، وصل اعلي حصة له فى السوق العالمى لنحو 26% فى عام 2002.
يشتهر السودان بزراعة السمسم الابيض، الاحمر، المخلوط الجبلي الاسود ويمتاز السمسم الابيض بجودته العالمية لعدم اعتماده لاي اسمدة ومخصبات كيميائية.
ويزرع السمسم بالقطاع المطري بنسبة 60% (القطاع الالي والمطري) و 40% في القطاع التقليدي مع ملاحظة تركيز الاصناف البيضاء في القطاع الالي بصفة خاصة،وان جل صادراتنا من السمسم الابيض، ويزرع السمسم بصفة رئيسية في كل من ولاية الجزيرة،القضارف وبعض الولايات الغربية. حيث ينتج السودان في المتوسط حوالي 295 طن متري.
الاسواق العالمية لصادر محصول السمسم السوداني:
مصر ، الصين ، سوريا ،السعودية، لبنان، تونس ، كوريا ، الاردن ، اليونان ، الامارات العربية المتحدة ، تركيا ، اليمن و الكويت هذه اكثر الدول استيرادا للسمسم المصدر من السودان.
في العام 2002 كان صادر السودان من محصول السمسم يمثل 26% من صادر السوق العالمي ومن الملاحظ الانخفاض الواضح لهذه النسبة في 2010م الى حوالى 9%.